فصل: (سورة الإسراء: الآيات 103- 106)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الإسراء: الآيات 103- 106]

{فَأَرادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْناهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا (103) وَقُلْنا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إسرائيل اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنا بِكُمْ لَفِيفًا (104) وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْناهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (105) وَقُرْآنًا فَرَقْناهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلى مُكْثٍ وَنَزَّلْناهُ تَنْزِيلًا (106)}.
{فَأَرادَ} الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة {أَنْ} ناصبة {يَسْتَفِزَّهُمْ} مضارع منصوب والفاعل مستتر والهاء مفعول به وأن يستفزهم وما بعدها في محل نصب مفعول به {مِنَ الْأَرْضِ} متعلقان بيستفزهم {فَأَغْرَقْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {وَمَنْ} من اسم موصول معطوف على الهاء في أغرقناه {مَعَهُ} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بصلة الموصول والهاء مضاف إليه {جَمِيعًا} حال {وَقُلْنا} الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {مِنْ بَعْدِهِ} متعلقان بقلنا {لِبَنِي} اللام حرف جر وبني مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ومتعلقان بقلنا {إسرائيل} مضاف إليه {اسْكُنُوا الْأَرْضَ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول {فَإِذا} الفاء عاطفة وإذا ظرف زمان {جاءَ وَعْدُ} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {الْآخِرَةِ} مضاف إليه {جِئْنا} ماض وفاعله والجملة مقول القول {بِكُمْ} متعلقان بجئنا {لَفِيفًا} حال {وَبِالْحَقِّ} الواو استئنافية ومتعلقان بأنزلناه {أَنْزَلْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة {وَبِالْحَقِّ نَزَلَ} معطوف على ما سبق وإعرابه مثله وفاعل نزل مستتر {وَما} الواو عاطفة وما نافية {أَرْسَلْناكَ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {إِلَّا} أداة حصر {مُبَشِّرًا} حال {وَنَذِيرًا} معطوف على مبشرا {وَقُرْآنًا} مفعول به لفعل محذوف ويفسره المذكور والجملة معطوفة {فَرَقْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة {لِتَقْرَأَهُ} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعدها وفاعله مستتر والهاء مفعول به واللام وما بعدها جار ومجرور ومتعلقان بفرقناه {عَلَى النَّاسِ} متعلقان بتقرأه {عَلى مُكْثٍ} متعلقان بحال محذوفة {وَنَزَّلْناهُ تَنْزِيلًا} ماض وفاعله ومفعوله ومفعول مطلق والجملة معطوفة.

.[سورة الإسراء: الآيات 107- 109]

{قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذا يُتْلى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقانِ سُجَّدًا (107) وَيَقُولُونَ سُبْحانَ رَبِّنا إِنْ كانَ وَعْدُ رَبِّنا لَمَفْعُولًا (108) وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا (109)}.
{قُلْ آمِنُوا} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة وأمر وفاعله والجملة مقول القول {بِهِ} متعلقان بآمنوا {أَوْ} عاطفة {لا} ناهية {تُؤْمِنُوا} مضارع مجزوم بلا الناهية والجملة معطوفة {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {الَّذِينَ} موصول في محل نصب اسم إن {أُوتُوا الْعِلْمَ} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو مفعوله الأول والعلم مفعوله الثاني {مِنْ قَبْلِهِ} متعلقان بأوتوا والهاء مضاف إليه {إِذا} ظرف زمان {يُتْلى} مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر والجملة مضاف إليه {عَلَيْهِمْ} متعلقان بيتلى {يَخِرُّونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا وإذا وجملتاها في محل رفع خبر إن وجملة إن تعليلية لا محل لها {لِلْأَذْقانِ} متعلقان بيخرون {سُجَّدًا} حال {وَيَقُولُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة {سُبْحانَ} مفعول مطلق لفعل محذوف {رَبِّنا} مضاف إليه ونا مضاف إليه {إِنْ} مخففة من إن واسمها ضمير الشأن {كانَ وَعْدُ} كإن واسمها والجملة خبر إن {رَبِّنا} مضاف إليه ونا مضاف إليه {لَمَفْعُولًا} اللام الفارقة بين النفي والإثبات و{مفعولا} خبر كان والجملة خبر إن {وَيَخِرُّونَ} الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والجملة معطوفة {لِلْأَذْقانِ} متعلقان بيخرون {يَبْكُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية أي باكين {وَيَزِيدُهُمْ} الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله الأول {خُشُوعًا} مفعول به ثان والجملة معطوفة.

.[سورة الإسراء: الآيات 110- 111]

{قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخافِتْ بِها وَابْتَغِ بَيْنَ ذلِكَ سَبِيلًا (110) وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا (111)}.
{قُلِ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {ادْعُوا اللَّهَ} أمر مبني على حذف النون والواو فاعل ولفظ الجلالة مفعوله {أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ} معطوف على ما قبله وإعرابه مثله {أَيًّا} اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم {ما} زائدة {تَدْعُوا} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط {فَلَهُ} الفاء رابطة للجواب ومتعلقان بخبر مقدم {الْأَسْماءُ} مبتدأ مؤخر {الْحُسْنى} صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية {تَجْهَرْ} مضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة معطوفة {بِصَلاتِكَ} متعلقان بتجهر والكاف مضاف إليه {وَلا تُخافِتْ} معطوف على ولا تجهر وإعرابها مثل إعرابها {بِها} متعلقان بتخافت {وَابْتَغِ} الواو عاطفة وأمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة معطوفة {بَيْنَ} ظرف مكان متعلق بابتغ {ذلِكَ} ذا اسم إشارة مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب {سَبِيلًا} مفعول به {وَقُلِ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {الْحَمْدُ} مبتدأ {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر والجملة مقول القول {الَّذِي} موصول في محل جر صفة {لَمْ يَتَّخِذْ} مضارع مجزوم بلم وفاعله مستتر {وَلَدًا} مفعول به والجملة صلة {وَلَمْ} الواو عاطفة ولم حرف جزم ونفي وقلب {يَكُنْ} مضارع ناقص {لَهُ} متعلقان بالخبر المقدم {شَرِيكٌ} اسم يكن {فِي الْمُلْكِ} متعلقان بشريك {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ} إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها {وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا} الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعوله وتكبيرا مفعول مطلق والجملة معطوفة. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سُورَة بني إسرائيل ذكر فِيهَا وَاحِدًا وَأَرْبَعين حَدِيثا:
691- الحَدِيث الأول:
رُوِيَ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «بَينا أَنا فِي الْمَسْجِد الْحَرَام فِي الْحجر عِنْد الْبَيْت بَين النَّائِم وَالْيَقظَان إِذْ أَتَانِي جِبْرِيل بِالْبُرَاقِ».
قلت رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي بَدْء الْخلق وَمُسلم فِي الْإِيمَان من حَدِيث أنس بن مَالك عَن مَالك بن صعصعة قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بَيْتا أَنا نَائِم فِي الْبَيْت بَين النَّائِم وَالْيَقظَان إِذْ أَتَانِي آتٍ فشق مَا بَين هَذِه إِلَى هَذِه فاستخرج قلبِي فَغسله ثمَّ أُعِيد ثمَّ أتيت بِدَابَّة دون الْبَغْل وَفَوق الْحمار أَبيض يُقَال لَهُ الْبراق يضع خطْوَة عِنْد أقْصَى طرفه» الحَدِيث بِطُولِهِ.
692- الحَدِيث الثَّانِي:
رُوِيَ أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ نَائِما فِي بَيت أم هَانِئ بعد صَلَاة الْعشَاء فَأُسْرِيَ بِهِ وَرجع من ليلته وقص الْقِصَّة عَلَى أم هَانِئ وَقَالَ: «مثل لي النَّبِيُّونَ فَصليت بهم» وَقَامَ ليخرج إِلَى الْمَسْجِد فتشبثت أم هَانِئ بِثَوْبِهِ فَقَالَ: «مَالك» قَالَت أخْشَى أَن يكذبك قَوْمك إِن أَخْبَرتهم قَالَ: «وَإِن كَذَّبُونِي» قَالَ فَخرج فَجَلَسَ إِلَيْهِ أَبُو جهل فَأخْبرهُ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَدِيث الْإِسْرَاء فَقَالَ أَبُو جهل: يَا معشر بني كَعْب بن لؤَي هَلُمَّ فَحَدثهُمْ فَمن بَين مُصَفِّق وَوَاضِع يَده عَلَى رَأسه تَعَجبا وَإِنْكَارا وارتد نَاس مِمَّن كَانَ آمن بِهِ وَسَعَى رجال إِلَى أبي بكر فَقَالَ إِن كَانَ قَالَ ذَلِك لقد صدق قَالَ أَتُصَدِّقُهُ عَلَى ذَلِك قَالَ إِنِّي لَأُصَدِّقهُ عَلَى أبعد من ذَلِك فَسُمي الصّديق وَفِيهِمْ من سَافر إِلَى مَا تمّ فاستنعتوه الْمَسْجِد فَجُليَ لَهُ بَيت الْمُقَدّس فَطَفِقَ ينظر إِلَيْهِ وَيُنْعِتُهُ لَهُم فَقَالُوا أما النَّعْت فقد أصَاب فَقَالُوا أخبرنَا عَن عيرنَا فَأخْبرهُم بِعَدَد جمَالهَا وَأَحْوَالهَا وَقَالَ: «تقدم يَوْم كَذَا مَعَ طُلُوع الشَّمْس يقدمهَا جمل أَوْرَق» فَخَرجُوا يَشْتَدُّونَ ذَلِك الْيَوْم نَحْو الثَّنية فَقَالَ قَائِل مِنْهُم هَذِه وَالله الشَّمْس قد شَرقَتْ وَقَالَ آخر هَذِه وَالله العير قد أَقبلت يقدمهَا جمل أَوْرَق كَمَا قَالَ مُحَمَّد ثمَّ لم يُؤمنُوا وَقَالُوا مَا هَذَا إِلَّا سحر مُبين. قلت رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي مُعْجَمه بِنَقص يسير فَقَالَ حَدثنَا مُحَمَّد بن عبد الله الْحَضْرَمِيّ حَدثنَا رزق الله بن مُوسَى حَدثنَا شَبابَة بن سوار حَدثنَا عبد الْأَعْلَى بن أبي الْمسَاوِر عَن عِكْرِمَة عَن أم هَانِئ بنت أبي طَالب قَالَت بَات رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَة أسرِي بِهِ فِي بَيْتِي فَفَقَدته من اللَّيْل فَامْتنعَ مني النّوم مَخَافَة أَن يكون عرض لَهُ بعض قُرَيْش فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِن جِبْرِيل أَتَانِي فَأخذ بيَدي فَأَخْرجنِي فَإِذا عَلَى الْبَيْت دَابَّة دون الْبَغْل وَفَوق الْحمار فَحَمَلَنِي عَلَيْهَا وَكَانَ يضع حَافره مد بَصَره إِذا أَخذ بِي فِي هُبُوطه طَالَتْ يَدَاهُ وَقصرت رِجْلَاهُ وَإِذا أَخذ بِي فِي صُعُوده طَالَتْ رِجْلَاهُ وَقصرت يَدَاهُ ثمَّ انْطلق حَتَّى انْتَهَى بِي إِلَى بَيت الْمُقَدّس فَأرَانِي إِبْرَاهِيم يشبه خلقه خلقي وَخلقِي خلقه وَأرَانِي مُوسَى أَدَم طَويلا سبط الشّعْر شبهته بِرِجَال أَزْد شنُوءَة وَأرَانِي عِيسَى بن مَرْيَم ربعَة أَبيض يضْرب إِلَى الْحمرَة شبهته بِعُرْوَة بن مَسْعُود الثَّقَفِيّ وَأرَانِي الدَّجَّال مَمْسُوح الْعين الْيُمْنَى شبهته بِقطن بن عبد الْعزي وَأَنا أُرِيد أَن أخرج إِلَى قُرَيْش فَأخْبرهُم بِمَا رَأَيْت فَأخذت بِثَوْبِهِ» فَقلت إِنِّي أذكرك الله أَنَّك تَأتي قوما يكذبُونَك وَيُنْكِرُونَ مَقَالَتك فَأَخَاف أَن يَسْطُو بك قَالَت فَضرب ثَوْبه من يَدي ثمَّ خرج إِلَيْهِم فَأَتَاهُم وهم جُلُوس فَأخْبرهُم مَا أَخْبرنِي فَقَالَ جُبَير بن مطعم فَقَالَ يَا مُحَمَّد أَن لَو كنت لَك سَابًّا كَمَا كنت مَا تَكَلَّمت عَمَّا تَكَلَّمت بِهِ وَأَنت بَين أظهرنَا فَقَالَ رجل من الْقَوْم يَا مُحَمَّد هَل مَرَرْت بِإِبِل لنا فِي مَكَان كَذَا وَكَذَا قَالَ: «نعم وَالله وَجَدتهمْ قد أَضَلُّوا بَعِيرًا لَهُم وهم فِي طلبه قَالَ فَهَل مَرَرْت بِإِبِل لبني فلَان قَالَ نعم وَجَدتهمْ بمَكَان كَذَا وَكَذَا قد انْكَسَرت لَهُم نَاقَة حَمْرَاء وَوجدت عِنْدهم قَصْعَة من مَاء فَشَرِبت مَا فِيهَا» قَالُوا فَأخْبرنَا عدتهَا وَمَا فِيهَا من الرُّعَاة قَالَ قد كنت عَن عدتهَا مَشْغُولًا فَقَامَ فَأَتَى بِالْإِبِلِ فَعَدهَا وَعلم مَا فِيهَا من الرُّعَاة ثمَّ أَتَى قُريْشًا فَقَالَ لَهُم سَأَلْتُمُونِي عَن إبل بني فلَان فَهِيَ كَذَا وَكَذَا وفيهَا من الرُّعَاة فلَان وَفُلَان وَسَأَلْتُمُونِي عَن إبل بني فلَان فَهِيَ كَذَا وَكَذَا وفيهَا من الرُّعَاة ابْن أبي قُحَافَة وَفُلَان وَفُلَان وَهِي مُصَبِّحَتكُمْ الْغَدَاة عَلَى الثَّنية قَالَ فَغَدوْا إِلَى الثَّنية ينظرُونَ أصدقهم مَا قَالَ فَاسْتَقْبلُوا الْإِبِل فَسَأَلُوهُمْ هَل ضل لكم بعير قَالُوا نعم فسألوا الآخرين هَل انْكَسَرت لكم نَاقَة حَمْرَاء قَالُوا نعم قَالُوا فَهَل كَانَت عنْدكُمْ قَصْعَة قَالَ أَبُو بكر أَنا وَالله وَضَعتهَا فَمَا شربهَا أحد وَلَا أَهْرَاقُوا فِي الأَرْض وَصدقه أَبُو بكر وآمن بِهِ فَسُمي يَوْمئِذٍ الصّديق، وَرَوَى النَّسَائِيّ فِي سنَنه الْكُبْرَى من حَدِيث عَوْف بن أبي جميلَة عَن زُرَارَة ابْن أَوْفَى عَن ابْن عَبَّاس قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لما كَانَ لَيْلَة أسرِي بِي ثمَّ أَصبَحت بِمَكَّة فضقت بأَمْري وَعرفت أَن النَّاس مُكَذِّبِي فَقَعَدت مُعْتَزِلا حَزينًا» قَالَ فَمر بِهِ أَبُو جهل فجَاء حَتَّى جلس إِلَيْهِ وَقَالَ كَالْمُسْتَهْزِئِ هَل اسْتَفَدْت من شَيْء قَالَ نعم قَالَ مَا هُوَ قَالَ: «أسرِي بِي اللَّيْلَة» فَقَالَ إِلَى أَيْن قَالَ: «إِلَى بَيت الْمُقَدّس» قَالَ ثمَّ أَصبَحت بَين أظهرنَا قَالَ: «نعم» فَقَالَ أَبُو جهل معشر بني كَعْب بن لؤَي هَلُمَّ فَجَاءُوا حَتَّى جَلَسُوا فَقَالَ لَهُ حدث قَوْمك فَقَالَ: «إِنِّي أسرِي بِي اللَّيْلَة قَالُوا إِلَى أَيْن قَالَ: إِلَى بَيت الْمُقَدّس قَالُوا: ثمَّ أَصبَحت بَين أظهرنَا قَالَ: نعم قَالَ فَمن بَين مُصَفِّق وَمن بَين وَاضع يَده عَلَى رَأسه مُتَعَجِّبا قَالَ وَفِيهِمْ من سَافر وَرَأَى الْمَسْجِد فَقَالُوا لَهُ هَل تَسْتَطِيع أَن تنْعَت لنا الْمَسْجِد قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَذَهَبت أنعته لَهُم حَتَّى الْتبس عَلّي بعض النَّعْت فجِئ بِالْمَسْجِدِ فَجعلت أَنعَت وَأَنا أنظر إِلَيْهِ» فَقَالَ الْقَوْم أما النَّعْت فقد أصَاب انْتَهَى.
وَرَوَى الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه فِي الْفَضَائِل من حَدِيث الزُّهْرِيّ عَن عُرْوَة عَن عَائِشَة قَالَت لما أسرِي بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَسْجِد الْأَقْصَى أصبح النَّاس يتحدثون بذلك فَارْتَد نَاس وَسعوا إِلَى أبي بكر فَقَالُوا هَل لَك فِي صَاحبك يزْعم أَنه أسرِي بِهِ إِلَى بَيت الْمُقَدّس قَالَ لَئِن قَالَ ذَلِك لقد صدق قَالُوا وَتصدقه أَنه ذهب إِلَى بَيت الْمُقَدّس وَجَاء قبل أَن يصبح قَالَ نعم إِنِّي لَأُصَدِّقهُ بِمَا هُوَ أبعد من ذَلِك أصدقه بِخَبَر السَّمَاء فِي غدْوَة أَو رَوْحَة فَلذَلِك سمي أَبُو بكر الصّديق انْتَهَى قَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد وَلم يخرجَاهُ.
وَذكره الثَّعْلَبِيّ بِلَفْظ المُصَنّف بِتَمَامِهِ من حَدِيث ابْن عَبَّاس من غير سَنَد وَكَذَلِكَ فعل الْبَغَوِيّ وَرَوَاهُ أَبُو يعلي الْموصِلِي فِي مُعْجَمه حَدثنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْوَسَاوِسِيُّ حَدثنَا ضَمرَة ابْن ربيعَة عَن يَحْيَى بن أبي عَمْرو الشَّيْبَانِيّ عَن أبي صَالح مولَى أم هَانِئ عَن أم هَانِئ، فذكره بِزِيَادَة أَلْفَاظ وَفِي آخِره فَقَالَ لَهُ الْمطعم بن عدي يَا مُحَمَّد صف لنا بَيت الْمُقَدّس فَقَالَ: «دَخلته لَيْلًا وَخرجت مِنْهُ لَيْلًا» فَأَتَاهُ جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام فَصورهُ فِي جنَاحه فَجعل يَقُول بَاب مِنْهُ كَذَا وَبَاب مِنْهُ كَذَا يَنْعَتهُ لَهُم وَأَبُو بكر يَقُول لَهُ صدقت ثمَّ قَالُوا لَهُ أخبرنَا عَن عيرنَا فَأخْبرهُم بهَا وَقَالَ: «يقدمهَا جمل أَوْرَق هَا هُوَ ذَا يطلع بَين الثَّنية» فَانْطَلقُوا فوجدوه كَمَا قَالَ فَرَمَوْهُ بِالسحرِ.
وَرَوَاهُ ابْن سعد فِي الطَّبَقَات حَدثنَا مُحَمَّد بن عمر الْوَاقِدِيّ حَدثنِي إِسْحَاق بن حَازِم عَن وهب بن كيسَان عَن أبي مرّة مولَى عقيل عَن أم هَانِئ بنت أبي طَالب، فَذكره باخْتلَاف.
قَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي دَلَائِل النُّبُوَّة وَقد رُوِيَ حَدِيث الْمِعْرَاج من طرق كَثِيرَة بأسانيد ضَعِيفَة قَالَ فَمِنْهَا مَا أخبرنَا أَبُو عبد الله الْحَافِظ وَأسْندَ إِلَى جُوَيْبِر عَن الضَّحَّاك عَن ابْن عَبَّاس قَالَ كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيت أم هَانِئ رَاقِدًا وَقد صَلَّى الْعشَاء الْآخِرَة.، وذكر حَدِيثا طَويلا قَالَ ابْن دحْيَة فِي كِتَابه الْمُسَمَّى بالتنوير فِي مولد السراج الْمُنِير وَقد ورد حَدِيث الْإِسْرَاء من رِوَايَة عمر بن الْخطاب وَعلي وَابْن مَسْعُود وَأبي ذَر وَمَالك بن صعصعة وَأبي هُرَيْرَة وَأبي سعيد وَابْن عَبَّاس وَشَدَّاد بن أَوْس وَأبي بن كَعْب وَعبد الرَّحْمَن بن قرط وَأبي حَبَّة وَأبي لَيْلَى الْأنْصَارِيّ وَعبد الله ابْن عَمْرو وَجَابِر الْأنْصَارِيّ وَحُذَيْفَة وَبُرَيْدَة وَأبي أَيُّوب وَأبي أُمَامَة وَسمرَة ابْن جُنْدُب وَأبي الْحَمْرَاء وصهيب الرُّومِي وَعَائِشَة وَأُخْتهَا أَسمَاء وَأم هَانِئ مِنْهُم من رَوَاهُ بِطُولِهِ وَمِنْهُم من اخْتَصَرَهُ.
693- الحَدِيث الثَّالِث:
عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت وَالله مَا فقد جَسَد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَكِن عرج بِرُوحِهِ قلت قَالَ مُحَمَّد بن إِسْحَاق فِي السِّيرَة حَدثنِي يَعْقُوب بن عتبَة بن الْمُغيرَة ابْن الْأَخْنَس أَن مُعَاوِيَة بن أبي سُفْيَان كَانَ إِذا سُئِلَ عَن مسْرى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ كَانَت رُؤْيا من الله صَادِقَة وحَدثني بعض آل أبي بكر أَن عَائِشَة كَانَت تَقول مَا فقد جَسَد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَكِن أسرِي بِرُوحِهِ انْتَهَى.